برنامج نيريوس التابع لمؤسسة نيبون يكشف عن حالة المحيطات الحرجة في العالم بالعام 2050

طوكيو، 30 حزيران/يونيو، 2015 / بي آر نيوزواير — عقد مؤتمر صحفي يوم 30 حزيران/يونيو، 2015 للإعلان عن إصدار تقرير جديد عن استدامة مصائد الأسماك العالمية في القرن الحادي والعشرين وهو بعنوان “توقع مستقبل المحيطات.”

وهذا التقرير هو من إنتاج  برنامج جامعة يو بي سي – مؤسسة نيبون. وهو يشير إلى أن تواصل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى تغييرات في درجات حرارة المحيطات وحمضيتها ومستويات الأكسجين فيها، وهي مستويات غير مسبوقة خلال عدة آلاف السنين الماضية. وهذه التغييرات في حالة المحيطات ستؤثر على الإنتاجية البيولوجية في المحيطات، ما يؤثر على الأحياء البحرية من العوالق إلى الأسماك.

وبالإضافة إلى زيادة صيد السمك المفرطة وتدمير مواطنها، فيتوقع أن يؤدي التغير المناخي إلى انخفاض مصائد الأسماك في العديد من المناطق وتغيير التنوع البحري وهيكلية الأغذية.وفيما ستعمل تربية الأحياء المائية دورا في توفير مصدر للبروتينات البحرية لعدد سكان متزايد في العالم، فإن استدامة تربية الأحياء البحرية الإيكولوجية والاجتماعية البعيدة الأمد ليست واضحة. وستكون هناك حاجة ماسة لإطار محسن من إدارة المحيطات لضمان بقاء مصائد الأسماك في المستقبل.

وفي مؤتمر صحفي، قال الأستاذ المساعد وليام تشيونغ من جامعة يو بي سي وهو أيضا أحد مديري برنامج نيريوس إن “أنواع الأسماك التي ستكون على موائدنا ستكون مختلفة خلال بضعة عقود.” وقال إن “مصائد الأسماك ستبدأ في اجتذاب أسماك المياه الأكثر دفئا والأصغر، وهكذا فإن إمدادات الأسماك المحلية والخارجية كما والأسماك المستوردة ستتأثر.”

برنامج نيريوس هو مبادرة أبحاث محيطات متعددة التخصصات تتعاون فيها مؤسسة نيبون مع سبعة معاهد أكاديمية حول العالم، بما في ذلك جامعتا بريتيش كولومبيا وبرنستون. وبصفته برنامج أبحاث المحيطات الشامل العالمي الوحيد الذي يركز على مستقبل المحيطات، فإن ما يصل عددهم إلى 30 زميلا و 14 باحثا يقومون بأبحاث متعددة التخصصات، التي تشمل مجموعة واسعة من المواضيع من المناخ إلى القانون الدولي. وقد تم نشر بعض هذه الأبحاث في العديد من المجلات الأكاديمية، بما فيها مجلة “ساينس.”

لمزيد من المعلومات، بما في ذلك التقرير الكامل، يرجى زيارة: http://www.nippon-foundation.or.jp/en/news/articles/2015/

المصدر: مؤسسة نيبون

الاتصال:
الآنسة يوكيكو كواتا، السيد تاكاشي أريكاوا
دائرة شؤون المحيط والأحياء البحرية
مؤسسة نيبون
رقم الهاتف:
81-3-6229-5152+
البريد الألكتروني: pr@ps.nippon-foundation.or.jp

Related Posts