افتتاح مبني جديد في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، 5 يوليو 2015: أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني (GACA) وشركة طيبة لتشغيل وتطوير المطارات اليوم عن افتتاح مبني جديد بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي (PMIA) في المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

يتألف هذا المشروع الفريد من مبني جديد يقف علي مساحة 156,940 متر مربع موزعة علي ثلاثة طوابق و 16 موقف خاص للطائرات ومدعوم بجسور صعود للمسافرين وعشرين موقف ساحات بعيدة. يشمل المشروع أيضاً تنفيذ مدرج متسع وممتد بما في ذلك مساحة 10 كم من الممرات القادرة علي استيعاب طائرات بحجم A380 لتربط المدرج بمبني المطار وتضمن حركة سريعة وفعالة للطائرات.

هذا المشروع والذي تم تنفيذه بين شراكة القطاعين العام بالخاص (PPP) والهندسة، والمشتريات والبناء (EPC) تم الانتهاء منه في غضون ثلاثين شهراً ويعد أول مبني مطار معتمد ب USGBC LEED GOLD خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أيضاً الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. وقد قامت الهيئة العامة للطيران المدني (GACA)، كمانح للمشروع، بالتعاقد مع شركة طيبة، كمستثمر، من خلال اتفاقية بناء وتشغيل ونقل مما يجعله أول مطار مخصخص في المملكة العربية السعودية. حيث قام اتحاد طيبة والذي يتألف من مطارات تافTAV  مع الراجحي القابضة وشركة سعودي أوجيه، بتعيين اتحاد مقاولين يضم مطارات TAV وACC لتصميم وبناء مرافق المرحلة الأولي. وقد بلغت قيمة العقد حوالي 1.2 مليار دولار أمريكي.

تم بناء المبني الجديد والمجال الجوي وفقا لأعلى المعايير الدولية، حيث يسمح بقدرة تشغيلية أولية تصل ل 8 ملايين مسافر سنوياً. المبني نموذجي يتألف من وحدات وذلك للسماح بأعمال التوسعة في المرحلة الثانية ومن ثم ليتناسب مع الزيادات المستقبلية المتوقعة في حركة المسافرين والطائرات، مع وجود مرافق ذات لمسة فنية فريدة تعكس دور مطار الأمير محمد الدولي (PMIA) الحالي والمستقبلي كبوابة رئيسية للركاب، وكذا لقاصدي المدينة المنورة والمملكة العربية السعودية لأداء فريضتي الحج أو العمرة.

يتضمن المشروع مسجد يتسع ل1000 مصلٍّ وعشرين مبني ملحق بما في ذلك مرافق حج مخصصة للحجيج ومبني جديد لطائرات الانقاذ ومكافحة الحرائق.

شركة سي اتش 2 امCH2M ، وهي شركة الاستشارات الهندسية العالمية والتي تفوق خبرتها ال40 عاماً في مجال البنية التحتية والمواصلات في المملكة العربية السعودية، تم تعيينها من قبل كل من الهيئة العامة للطيران المدني (GACA) وشركة طيبة لتصبح مهندس مستقل للمشروع. عن طريق الاستعانة بخبراء الشركة من الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة والشرق الأوسط، قامت شركة سي اتش 2 ام CH2M بمراجعة التصميمات وقامت بتوفير فريق عمل متكامل في الموقع لمراقبة والتأكد من أن جميع المرافق المقامة مطابقة للمواصفات الفنية المتفق عليها.

وقد عقب جو ستراتفورد، مدير مشروع بشركة سي اتش 2 ام CH2M، قائلاً: “إن هذا المشروع يعد أحد مشاريع البنية التحتية الفريدة من نوعها كونه يساهم في تسهيل زيادة معدلات النمو في أعداد المسافرين وحركة الطائرات عن طريق توفير مجال جوي ومبني ركاب وبنية تحتية برية ذات طراز عالمي  للمطار. نحن نفتخر كون أتيحت لنا الفرصة للقيام بهذا الدور الهام في التنفيذ الناجح لهذه المرافق الجديدة و تسليم المشروع في الموعد المحدد و المناسب “.

شركة سي اتش 2 ام  CH2M هي شركة هندسية عالمية وشريكة عملاء في القطاعين الحكومي والخاص حيث تعالج تحديات البنية التحتية والموارد الطبيعية الأكثر تعقيداً في العالم. ترتكز الشركة في عملها علي مجالات المياه، النقل، الطاقة، البيئة والصناعة. بإيرادات يصل حجمها ل1.6 مليار دولار أمريكي وعدد موظفيين يصل ل 25000 موظف عالمياً، تعد شركة سي اتش 2 ام CH2M رائدة في إدارة البرامج والبناء وكذا إدارة العمليات والتصميم حسب سجل الأخبار الهندسية Engineering News-Record وتم منحها لقب رائدة في الهندسة المستدامة من قبل Verdantix. نزاهة العمل والتزام شركة سي اتش 2 ام CH2M برفاهية الشعوب والكوكب ككل كان له الدور في حصول الشركة وحفاظها علي مقعد في قائمة Ethispheres كواحدة من أفضل الشركات الأخلاقية لسبع سنوات علي التوالي.

الشركة بدأت عملها بالشرق الأوسط في العام 1976 ومنذ ذلك الحين نمت ليصبح لها 18 مكتباً وأكثر من 2400 موظفاً. شركة CH2M تعمل في أحد أهم برامج مشاريع البنية التحتية في المنطقة ومنها استضافة كأس العالم بقطر 2022، برنامج المواصلات العامة بالرياض، و مشروع إعادة تأهيل الصرف الصحي في مدينة الدوحة الداخلية، وتنمية حقل شاه جاز بأبوظبي.

زورونا على  www.ch2m.com و  twitter.com/ch2m and facebook.com/ch2m. يمكنك البحث عن وظائف من خلال ch2m.com/careers.

الإسم: رائده الصرايرة/أڤنيش ريشورا

رقم تليفون: +974 3376 5474 +971 50 557 0105

البريد الإلكتروني: raeda.alsarayreh@ch2m.com Avnish.Raichura@ch2m.com

Related Posts